زيدان: القضاء ركنٌ من أركان الدولة

سياسية
  • 10-04-2021, 12:11
+A -A

بغداد – واع
بارك رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي الدكتور فائق زيدان للمتخرجين الجدد من المعهد القضائي خلال حفل أقامه المعهد في مقره اليوم السبت لتخريج الدورة 41 التي تضم عشرين قاضياً.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وذكر زيدان خلال كلمته حسب بيان لمجلس القضاء الأعلى تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) أن "القضاء ركن من أركان الدولة ،وجزء مهم من مقومات المجتمع ،تصان به الأنفس والحقوق والحريات، وبتحقيق العدل بين أبناء المجتمع يتحقق الاستقرار وتبنى الدول وتدوم".
وأضاف أن "العدالة تستند إلى روح التشريع الإسلامي ونصوصه"، مؤكداً أن "الحث على العدالة ورد في العديد من الآيات القرآنية كقوله تعالى (إن الله يأمرنا بالعدل) و(إذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل)، لذا فإن الله يأمرنا أن نكون عدولاً في أحكامنا حتى لو جاء ذلك العدل ضد أنفسنا أو الوالدين وذوي القربى ولحقنا الضرر من ذلك"، مشيراً إلى "حرص مجلس القضاء الأعلى على استلهام نهج الإمام علي في اختيار الأنسب من بين المتقدمين للعمل في القضاء".
وفيما أوصى القضاة الجدد بـ"طلب العلم والمثابرة والاجتهاد والإفادة من الأجيال القضائية السابقة"، أكد على" التعامل بإيجاب تام مع السادة المحامين والحقوقيين ،فهم خير عون في السعي لتحقيق العدالة".
وخلص رئيس مجلس القضاء الأعلى إلى"شكر الحاضرين في حفل التخرج والكادر التدريسي في المعهد القضائي لما قدموه من جهد علمي سيبقى راسخاً في أذهان من تلقاه ".