وزير النفط : حققنا خطوات تعاون متقدمة نحو تنفيذ مشاريع كبيرة

اقتصاد
  • 27-01-2021, 06:44
+A -A

بغداد- واع
أعلن وزير النفط احسان عبد الجبار أن توقيع مذكرة التفاهم مع شركة توتال الفرنسية تتضمن محاور عدة ، لمشاريع كبيرة واعدة .
وذكرت وزارة النفط في بيان لها تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) ، اليوم الأربعاء، أن" عبد الجبار أكد حرص العراق على التعاون مع الشركات العالمية لتطوير قطاع النفط والطاقة وبما يحقق الأهداف والخطط المستقبلية ، واصفاً العلاقة مع شركة توتال الفرنسية بالشريك المهم والتاريخي التي تمتد معه  الى مطلع القرن الماضي عندما شاركت في تطوير حقل   "بابا كركر" في كركوك" .
واضاف وزير النفط أن "هذه المذكرة تأتي تتويجاً لسلسلة من المباحثات والنقاشات التي بدأت قبل ستة أشهر ، تهدف إلى التوصل الى تعاون مثالي لتحقيق خطط الوزارة في تطوير قطاع النفط والطاقة ،  وخصوصاً في مشاريع الاستثمار الأمثل للغاز ، والطاقة النظيفة والبنى التحتية وغيرها ".
 وكشف عبد الجبار عن وضع الجهات المعنية في الوزارة اللمسات النهائية مع توتال لمحاور التعاون المشترك والتوصل الى صيغة عقود تحقق الأهداف المشتركة .
وأشار الى "الدعم الكبير الذي تقدمه الحكومة و رئيس الوزراء لقطاع النفط والطاقة ، والتوجيه بتوفير البيئة المناسبة لعمل الشركات العالمية" .
من جانبه عبر الرئيس التنفيذي لشركة توتال النفطية الفرنسية "باتريك بويانيه" 
عن سعادته بهذا التعاون مع وزارة النفط وشركاتها الوطنية ، مؤكداً رغبة شركته وتطلعها الى تحقيق المزيد من التعاون والشراكة الحقيقة مع العراق ، معبراً عن أمله بالانتهاء من صياغة عدد من العقود الاستثمارية في قطاع النفط والطاقة ، خلال الفترة المقبلة ، ومنها استثمار الغاز وتحويله إلى طاقة مفيدة وبكميات كبيرة.