وزير الزراعة يؤكد اتخاذ الاجراءات القانونية بحق من يخالف الخطة الشتوية

محلي
  • 24-01-2021, 21:24
+A -A

بغداد- واع
أكد وزير وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، اليوم الأحد، اتخاذ الاجراءات القانونية بحق من يخالف تنفيذ الخطة الزراعية، مشيراً إلى أن أي خلل في التنفيذ يعد هدراً للمال العام.
وقال الناطق الرسمي للوزارة حميد النايف في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "وزير الزراعة ترأس اجتماعا  للمجلس الوطني للبذور في  الوزارة  لبحث متابعة تنفيذ الخطة الزراعية فضلا عن تحديد مواعيد نهائية لآلية تجهيز بذور الرتب العليا".
 وأضاف النايف أن "المجتمعين ناقشوا الفقرات المدرجة في جدول أعماله ومنها ما يتعلق بتجهيز بذور الرتب العليا لمحصول الحنطة وفق المواعيد المحددة للمحافظات مع التأكيد على ان هذه المواعيد نهائية والفترة التنفيذية  تبدأ من اليوم".
وتابع أنه "حدد الموعد النهائي للمناطق الوسطى والجنوبية في يوم ٣١ / ١/ ٢٠٢١  فيما حدد يوم ١٦/ ٢ / ٢٠٢١ كموعد نهائي للمناطق الشمالية، وتم الاتفاق على تخصيص كمية ٤٠ كغم للدونم  الواحد".
وأوضح أن "الاجتماع أكد ضرورة وضع ضوابط لازمة التطبيق بشأن معامل تنقية البذور الاهلية ، كما أكد الاجتماع على التعاون التام مع القطاع الخاص وسبل تشجيعه لاجل الاستثمار في اى القطاع  الزراعي، واتفق المجتمعون على وضع الية قانونية تضمن حقوق جميع الاطراف بشأن عملية انشاء معامل استلام حبوب الذرة الصفراء والعمل على  ايجاد ضوابط قانونية لانشاء معامل الأستلام والتفريط من قبل  القطاع الخاص  بما ينسجم والضوابط الفنية  للاستلام وتجهيز مربي الثروة الحيوانية ووفق ضوابط  السلامة  الصحية".
ولفت إلى أن "المجتمعين اتفقوا على الموافقة بشأن تغطية المبالغ المخصصة لعمليات التفتيش الحقلي لحقول انتاج بذور الرتب العليا وبمراحله الثلاثة، فضلاً عمليات الاستلام والتنقية  والتجهيز  للمزارعين والفلاحين، كما  وافق  المجتمعون على تجهيز البذور للمساحات الغير مضمونة الامطار ومن الرتبة المصدقة  وبواقع ٤٠كغم للدونم الواحد".
وقال إن "الاجتماع تدارس عدد من الفقرات المدرجة  في جدول اعمال واتخذ القرارات اللازمة بشأنها وخلص الاجتماع بضرورة  انتقاء منتجي بذور الرتب العليا بغية انتاج بذور عالية الانتاجية فضلا عن تشجيع الاستثمار في القطاع الزراعي بغية زيادة الانتاج الزراعي من أجل أن يساهم  في تحقيق الامن الغذائي  وتصدير الفائض  وتعظيم ايرادات الدولة بما يسهم في ان يكون القطاع الزراعي رقماً مهماً في الدخل القومي للبلاد".
وأشار الخفاجي بحسب البيان إلى "ضرورة التأكيد على مديريات الزراعة بتشكيل لجان لمتابعة تنفيذ الخطة الزراعية بشكل دقيق والتعرف عن كثب عن المساحات المنفذة فعليا، وأي خلل في التنفيذ يعد هدراً للمال العام".
وبين "اتخاذ الاجراءات القانونية بحق اي مخالف  في هذا الشأن، مع ضرورة متابعة البرامج والمشاريع التي تقوم بها الوزارة من اجل تطوير القطاع الزراعي هذا وحضر الاجتماع  مهدي القيسي مستشار الوزارة وأعضاء المجلس من المدراء العامين لدوائر وشركات الوزارة فضلا عن  عدد من المختصين في  الشان الزراعي".