الموارد المائية: خطط للاستفادة من المياه وتقليل الهدر

محلي
  • 23-01-2021, 10:11
+A -A

بغداد- واع– طه حسين

نفت وزارة الموارد المائية ،اليوم السبت ، وجود هدر في المياه بالعراق ،مبينة أن الوزارة وضعت خططاً واضحة للاستفادة من المياه بأقصى درجة.

وقال المتحدث باسم الوزارة علي راضي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الحديث بشأن هدر المياه في العراق غير صحيح والوزارة لديها خطط واضحة وكبيرة من أجل الاستفادة من المياه بأقصى درجة ،ولا توجد مياه تهدر للبحر بل تمت الاستفادة منها في الخزين المائي والتغذية الزراعية " مشيراً الى أن " موضوع التجاوزات من المحاور المهمة لضمان استكمال الإجراءات التي اتخذتها الوزارة في ما يخص وصول الحصص المائية وبالتأكيد هنالك خطط واضحة لحل مشكلة المياه والهدر".

وأضاف أن "الوزارة وضعت خططاً واضحة من أجل الاستفادة من المياه بأقصى حد سواء كانت من السيول أو الأمطار أو الأنهر أو الروافد  التي وردت للعراق خلال الموسم الماضي خاصة من الجانب الشرقي والتي كانت كبيرة من السيول وهذه الكميات استغلت بشكل ممتاز من أجل تأمين وزيادة الخزين" .

وتابع راضي أن "هذه الخطط سبقتها خطوات للتهيئة والاستفادة من الكمية المنطلقة من السدود وعدم اطلاق كميات إضافية وتنظيف وكري الأنهر وتوسعها ،وكذلك لتقليل الضرر من جراء تلك السيول وأيضاً المحافظة على المدن والقرى من الفيضان والمحافظة عليها ضمن المنخفضات" .

يذكر أن "وزير الموارد المائية عقدت اجتماعا مع الجانب التركي عبر (الاون لاين) للتفاهم حول العديد من الملفات من ضمنها بروتوكول التعاون بين الجانبين لتنظيم حصة العراق من نهر دجلة إضافة لموضوع المركز البحثي الذي ينشأ في العراق وله فرع في البصرة".