تعاون تدريبي لمكافحة الفساد المالي والإداري بين المنافذ الحدودية والنزاهة

محلي
  • 18-01-2021, 18:43
+A -A

بغداد - واع

أعلنت هيأة المنافذ الحدودية، اليوم الاثنين، عقدها برنامجاً تدريبياً يستمر اليوم وغداً بالتعاون مع هيأة النزاهة الاتحادية، بعنوان (المنافذ الحدودية عطاء ضد الفساد) بمشاركة مديري المنافذ الحدودية ومعاونيها.
وذكرت الهيأة في بيانها الذي تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "البرنامج تضمن طرح عدة محاور من قبل محاضري هيأة النزاهة، منها تناول دور النزاهة والمنافذ في محاربة الفساد المالي والإداري كونهما جهتان رقابيتان تقيمان الأداء الوظيفي لمؤسسات الدولة وأهم التشريعات والقوانين الخاصة بانضباط موظفي الدولة وآلية التعاون المشترك بين الجانبين".
وأضافت أن "البرنامج تضمن تجربة مديري المنافذ في عملهم الميداني في محاربة الفساد وأهم المعوقات التي تواجه عملهم والعلاقة مع السلطة القضائية في إحالة المخالفات ومحاسبة المقصرين".
وتابعت أنه "سبق هذا البرنامج لقاء رئيس هيأة المنافذ عمر الوائلي بمديري المنافذ المشاركين في البرنامج التدريبي وحثهم على تقديم العطاء الأمثل لتحقيق الأهداف المرجوة في ضبط المخالفات وتعظيم الإيرادات الحكومية وكذلك العمل بمهنية المخاطبات والإحالات وأن تكون صفة الرصانة عنوانها ومعززة بالسند القانوني".
وشدد الوائلي بحسب البيان على "ضرورة الالتزام بالعمل على وفق الاختصاص والوصف الوظيفي َوواجب الفصل بين العمل الرقابي والتنفيذي والتأكيد على أهمية الشروع بالإجراءات الإلكترونية الحديثة لأتمتة الإجراءات الجمركية والضريبية وتخفيض الرسوم المستوفاة على التجار والمستوردين لدعم وتعزيز العمل التجاري".
ودعا الوائلي مديري المنافذ وفريق العمل المحاضر من هيأة النزاهة إلى "التنسيق والتعاون المشترك بين الهيأتين لتحقيق الأهداف المرجوة في محاربة الفساد والمفسدين وتعزيز عملهم وتقديم الدعم لأداء مهامهم بالاتجاه الصحيح وفقاً للقوانين والتعليمات النافذة".