محمد قاسم: "كروب قف للتحشيش" يحظى بمتابعة محلية وعربية

ثقافة وفن
  • 31-10-2020, 09:45
+A -A
الكوميديا السوداء فن أرساه شارلي شابلن وغطى العالم منذ العام 1889 وما زال هذا الفن ينتشر متأصلاً حيثما وجدت ضائقة مالية وفقر للفنانين ،فهم يواجهونه بالفكاهة..وفي العراق تأسس حديثاً "كروب" على مواقع التواصل الاجتماعي باسم "قف للتحشيش" من مجموعة من الفنانين في محافظة البصرة ،وحظي بمتابعات من جمهور واسع محلي وعربي.  
 الفنان محمد قاسم انطلق من البصرة مع "كروب" "قف للتحشيش" مستقطباً جمهوراً واسعاً في العراق كله.. وقال محمد قاسم لـ (واع): "الكوميديا تختلف من بيئة الى أخرى، لكن "كروب قف للتحشيش" تعامل معها بشكلها العام ولم يقتصر على كوميديا بصرية.. كنظرية من واقع بصري وحسب، بل هي كوميديا عامة" موضحاً أنها " تضمنت مواضيع عدة، لها تماس مع المواطن العراقي والعربي عموماً".
وأضاف أن "محافظة البصرة معطاءة بالفن والأدب والشعر والثقافة والفنون بكل أشكالها ،وأتمنى أن أكون جزءاً ممن يحملون رسالتها الفنية، ويسهمون في حمل همّ ومشاكل العراق"، مبيناً أن "عدداً من الرسائل تصلنا من دول الجوار أشادت بعملنا وبطريقة طرحه، وهذه شهادة نعتز بها كون متابعينا ليسوا فقط من المحليين ،وإنما هم عرب أيضاً؛ ما يجعلنا فخورين جداً بأن نكون ممن يجتهدون لحمل قضية البلد الفنية إلى العالم كله".
وتابع قاسم أن  "التعامل مع شبكة الإعلام العراقي تعد خطوة نعتز بها كثيراً، لكنه في الوقت الحالي لم تتضح تفاصيل الاتفاق بين الشبكة ومؤسسة المربد الإعلامية لكونها هي المؤسسة لهذا الكروب الفني"، متوقعاً أن "يتم عقد لقاء آخر قريباً ،وسأكشف لجمهوري عن التفاصيل".
وأشار الفنان إلى أنه "يشتغل على الكوميديا السوداء، ذات الطابع الاجتماعي في تقديم أعماله ،ويعتمد الكاركتير وكوميديا الموقف، ومن الكاركتيرات التي قدمتها "بازة"الشخصية التي تتسم بالغباء المبالغ به، وشخصية "حبنتي" و"الخال كامل" الضد دائماً مع ابن اخته والفارق بينهما على مستوى العمر والتفكير، وشخصية "نادية"والكثير من الأعمال الأخرى".
وأوضح أن" الكروب اعتمد على أحداث الساعة في العراق ،وتقديم مشهد يحاكي المرحلة بحيث نقدم مشهداً على حدث لم تمض عليه إلا ساعات قليلة.. نكتبه ونصوره ونمنتجه ونبثه في اللحظة" ، لافتاً إلى أن "أغلب المشاهد التي قدمناها من نوع الكوميديا السوداء، أي تسليط الضوء على معاناة المواطن ،وما يواجهه من أزمات على مستوى سياسي واجتماعي وخدمي، وقد طرحت بإطار كوميدي يجمع الحزن بالفكاهة، كما نقول: "شر البلية ما يضحك"، إذ نقدم نماذج من المشاكل.. وما أكثرها في مجتمعنا.. بأسلوب كوميدي".
وأكد قاسم أن "الكروب يشخص أبعاد المشكلة ،ويعيد صياغتها بإطار مضحك ،وأنه مستمر بتقديم المشاهد في مؤسسة المربد الإعلامية وضمن برنامج "قف للتحشيش" وهناك فكرة تمت مناقشتها في مجلس إدارة المؤسسة حول تقديم حلقات مطولة من خمسة وعشرين دقيقة في المستقبل القريب".
ومحمد قاسم.. تولد البصرة 1979 ،ماجستير فنون مسرحية، يعمل مدرساً لتأريخ المسرح والتمثيل في معهد الفنون الجميلة في البصرة، وهو مؤلف وممثل كروب "قف للتحشيش" إنتاج مؤسسة المربد الإعلامية في البصرة.