الكعبي يدعو روسيا للمساهمة في زيادة سقف الصادرات النفطية للعراق

سياسية
  • 22-10-2020, 13:28
+A -A
دعا النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، اليوم الخميس، روسيا للمساهمة في زيادة سقف الصادرات النفطية للعراق.
وذكر المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "الكعبي استقبل السفير الروسي لدى العراق ماكسيم ماكسيموف"، مشيرا إلى أن "الجانبين اتفقا على دعم تنفيذ مشاريع البنى التحتية والاستراتيجية داخل العراق".
 وعدّ الكعبي، وفقا للبيان "الدور الذي تضطلع به روسيــا بالمؤثر لدى منظمة "اوبك بلس "، ما يجعلها ذات قدرة على التأثير في جانب إبداء التسهيلات الممكنة لزيادة سقف الصادرات النفطية للعراق".
واشار الى أن "زيادة الصادرات النفطية تسهم في تمويل العجز المالي الحالي للعراق، خاصة بعد تخفيضه للإنتاج حسب الاجتماع الأخير لأوبك الذي التزمت فيه مؤخرا جميع الدول الاعضاء بما فيها العراق رغم الوضع المالي والاقتصادي الذي يمر به".
واوضح الكعبي "إمكانية قيام الحكومة الروسية بمساعدة العراق عبر تقديم القروض لتمويل تنفيذ المشاريع الاستراتيجية والبنى التحتية في بغداد والمحافظات ، ومنها مشاريع  الكهرباء والسكن والماء وشبكات الصرف الصحي، وإبداء الدعم اللازم لتجاوز العراق للأزمة الاقتصادية والمالية الحالية"، مطالبا "بضرورة العمل على عودة الطلبة العراقيين الى روسيا بسبب الحاجة الماسة الى تواصلهم مع جامعاتهم ، سيما وان الكثير منهم لا يحصل على المعلومات الكافية عبر الانترنت لسوء هذه الخدمة في البلاد".
 بدوره، أبدى من جانبه السفير الروسي "دعم بلاده لتسهيل مسألة زيادة الصادرات النفطية العراقية وتنشيط العلاقات على مختلف المستويات ، إضافة الى تفعيل الاجتماعات المتبادلة بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين" ، لافتا الى "دعم الشركات الروسية لتنفيذ المشاريع الاستراتيجية المهمة في أنحاء العراق كافة".