التخطيط : تشكيل مجلس لتطوير القطاع الخاص

محلي
  • 24-09-2020, 14:58
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد – واع 
كشفت وزارة التخطيط، اليوم الخميس، عن تشكيل مجلس لتطوير القطاع الخاص، فيما أشارت إلى أن نسبة البطالة في العراق وصلت إلى 14 %، فيما بلغت نسبة الفقر 32 %.
وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الوزارة وضعت خطة استراتيجية لتفعيل القطاع الخاص، وصولا إلى مرحلة تمكينه على القيادة والتنمية لجميع القطاعات"، مؤكدا "تشكيل مجلس خاص لذلك".
وأضاف، أن "هنالك تعاونا مع منظمة الأمم المتحدة لتطوير القطاع الخاص، فضلا عن وجود خطوات عملية من أجل النهوض بهذا القطاع المهم".
وأشار إلى أن "الحل الأمثل لتقليل نسبة البطالة ومعالجة التضخم، هو تفعيل القطاع الخاص في جميع جوانبه؛ الزراعي والصناعي والسياحي"، مبيناً أن "هذه القطاعات قادرة على امتصاص هذا الزخم من البطالة، فضلا عن قدرتها على تعيين الكثير من الخريجين،  ففي العام الواحد يتخرج نحو 150 ألف شاب في مختلف الاختصاصات".
وأوضح أن "نسبة البطالة شهدت ارتفاعا ملحوظا في الآونة الأخيرة، بسبب الأزمة المالية، وانخفاض أسعار النفط، وانتشار جائحة كورونا التي تعصف بالبلاد".
وذكر، أن "الجهاز المركزي للإحصاء، سجل 14 % نسبة بطالة، و32 % نسبة فقر، حيث إن نسبة البطالة لفئة الشباب في تزايد بلغت 20 %، وترتفع البطالة بين النساء أكثر من الرجال، وتصل إلى ضعف النسبة".
ولفت إلى أن "المعالجات في ظل التضخم المستشري في جسد الدولة، نتيجة ازدياد العاملين في مؤسساتها صعبة ولم يعد من السهل التحدث عن درجات وظيفية ضمن موازناتها".