وزير التخطيط: التعداد العام للسكان سينفذ إلكترونيا بالكامل

محلي
  • 9-06-2020, 13:59
+A -A
أكد وزير التخطيط، خالد بتال النجم، اليوم الثلاثاء، أن التعداد العام للسكان سينفذ إلكترونيا.
وقال بتال في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): "مضينا قدما في تنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن، في العراق، لما يمثله من ضرورة وطنية عليا، في دعم خطط التنمية والسياسات الاقتصادية السليمة، المبنية على شواهد ومؤشرات إحصائية رصينة، لايوفرها سوى التعداد، بعد مضي أكثر من ٢٢ سنة لم يشهد خلالها  العراق تنفيذ أي تعداد سكاني".
وأضاف ان "التعداد الذي سينفذ إلكترونيا بالكامل،  سيكون هدفه خدمة التنمية، ولايرتبط بأي أهداف سياسية"، مشيرا إلى "وجود تعاون وتنسيق عالي المستوى، مع إقليم كردستان، فضلا عن التعاون المثمر مع المنظمات الدولية، وفي مقدمتها صندوق الأمم المتحدة للسكان، والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ، ومنظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، من أجل ضمان نجاح التعداد".
لافتا إلى "وجود تحديات كبيرة، مازالت تواجه تنفيذ التعداد، من ضمنها، العامل الصحي نتيجة انتشار وباء كورونا، وعدم وجود مدى زمني واضح لانحسار هذا الوباء، الذي يفرض علينا محاذير في  حركة العدادين والباحثين الميدانيين، الذين سينفذون التعداد، ويناهز عددهم ١٥٠ ألف عداد، فضلا عن وجود تحدٍ  آخر يتمثل بالأزمة المالية وعدم إقرار الموازنة لغاية الآن".
وأعرب عن أمله، في معالجة هذه التحديات، التي اثّرت سلبا على التوقيتات الزمنية لمراحل التنفيذ على وفق خطط عمل القطاعات المختلفة.