التعليم: قرار الامتحانات الإلكترونية لسلامة الطلبة ولحفظ الرصانة التعليمية

محلي
  • 30-05-2020, 15:58
+A -A
أوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم السبت، سبب لجوئها إلى الامتحانات الإلكترونية لطلبة الجامعات العراقية، بدلا من اعتبار العام الدراسي سنة عبور.
وقال المتحدث باسم الوزارة حيدر العبودي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "وزارة التعليم العالي حسمت قرارها وجهزت عدتها لخوض الجامعات، الامتحانات الإلكترونية بعد ما كانت المؤشرات الصحية حاكمة نتيجة جائحة فيروس كورونا، وكانت معيارا للكثير من القرارات في العراق وباقي دول العالم"، لافتا إلى أن "العراق لجأ للامتحانات الإلكترونية دون العودة لمقاعد الدراسة من قبل الجامعات والمدارس كون الإصابات بدأت ترتفع وهنالك خشية من تعرض الطلبة للخطر".
وأضاف، أن "الموقف الوبائي لفيروس كورونا حمل وزارة التعليم العالي مسؤولية اتخاذ قرار يجنب الطلبة الذين تبلغ أعدادهم قرابة 800 ألف طالب، الإصابة بالعدوى والاتجاه الثاني هو استكمال العام الدراسي 2019/ 2020 حتى لا ينظر للشهادة العراقية على أنها منقوصة أو أصيبت باختلال نتيجة الظروف التي مر بها العراق هذا العام"، مبينا أن "هذه السياقات والتفاصيل كانت حاكمة باتجاه إجراء الامتحانات الإلكترونية".
وتابع أن "الوزارة بلورت آلياتها وهيأت الاتصالات لتأمين خدمة الإنترنت بشكل مجاني للطلبة، فضلا عن مخاطبة الشركات المختصة بخدمات الإنترنت وتأمين استضافة المنصات التعليمية ضمن كوادر وزارة الاتصالات في حالة انقطاع خدمة الإنترنت".
وتابع، أنه "لا يوجد تخوف من إجراء الامتحانات الإلكترونية كون الطلبة في عموم الجامعات خاضوا التعليم الإلكتروني منذ بداية الجائحة حيث تم التوجه نحو التعليم الإلكتروني"، موضحا أن "الوزارة حددت موعد إجراء الامتحانات للدراسات العليا يوم 14/6 وللدراسات الأولية 26/7".