العبيدي: استحصلنا موافقة مجلس الوزراء لافتتاح مدارس لتنمية الشباب

رياضة
  • 30-04-2020, 19:21
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد – واع

اعلن وزير الشباب والرياضة احمد رياض العبيدي، استحصال موافقة مجلس الوزراء لافتتاح مدارس تخصصية لتنمية الشباب، فيما اكد عزم الوزارة ايجاد قانون خاص بالرياضة.

وقال العبيدي في برنامج "تحت خطين" الذي يعرض على قناة العراقية الاخبارية تابعته وكالة الانباء العراقية (واع)، انه تم استحصال موافقة مجلس الوزراء لافتتاح دارس تخصصية لتنمية الشباب اسوة بالمدارس الرياضية، مبينا ان هذه المدارس ستنشط الشباب وتنمي قدراتهم.

واضاف، انه استحصل ايضا موافقة الجامعة العربية لاعادة افتتاح المركز القومي العربي للشباب في بغداد، لافتا الى ان هناك تنسيق عال بين وزارة الشباب والرياض مع وزارتي التخطيط والعمل لتشغيل العاطلين عن العمل من الشباب بمختلف الحافظات.

واشار الى ان الايام الماضية شهدت انطلاق اكبر مسح للشباب بالتعاون مع الامم المتحدة واليونسيف وصندوق الاسكان لاعداد دراسة شاملة لمساعدة ودعم الشباب، مؤكدا ان مشروع المنحة المالية سيقوم بتدريب نحو 3000 شاب وشابة، وتم تدريب نحو اكثر من 1000 شاب بمختلف الاختصاصات.

وتابع، ان الوزارة عملت على فتح قنوات تواصل مع الشباب للاستماع الى احتياجاتهم والعمل على تنفيذها، مشيرا الى ان المنتديات الشبابية تحت سلطة الحكومات المحلية في المحافظات بعد نقل الصلاحيات.

واوضح العبيدي، ان الوزارة وضعت خطة لايجاد قانون خاص بالرياضة العراقية من خلال اعداد قوانين للاندية واللجنة الاولمبية والمدارس الرياضية وغيرها من القوانين الخاصة بالرياضة وجمعها بسلة واحدة تحت اسم قانون الرياضة.

ولفت الى ان هناك تناغم وانسجام وتواصل تام مع جميع المعنيين لاجل اعداد القوانين وخاصة قانون اللجنة الاولمبية وقانون الاندية.

من جهته، اكد رئيس اللجنة التطبيعية لاتحاد الكرة مستشار رئيس الوزراء لشؤون الرياضة اياد بنيان، ان قانون اللجنة الاولمبية مر بمراحل عديدة، لافتا الى ان هناك مشاكل فنية بالقانون تمت معالجتها.

وقال بنيان خلال البرنامج، ان ديباجة قانون اللجنة الاولمبية السابق اصابت المعنيين بالفزع لكونه يحوي على الكثير من المشاكل الفنية، مؤكدا ان رئاسته للجنة التطبيعية في اتحاد الكرة جاء تكليفا من الفيفا وليس انتقاما من الاتحاد المستقيل.

واشار الى انه تعرض الى مؤامرة كبيرة في نادي الشرطة من لاعبين ورياضيين معروفين، مبينا ان استقالته من النادي جاءت برغبته وليس نتيجة لضغوط .

واوضح، ان هناك 23 موظفا يعمل بصفة مستشار في اتحاد الكرة السابق، تتراوح رواتبهم من 625 دولار الى اكثر من 1000 دولار، مؤكدا انه قد يتم بقاء بعضهم لاسيما من الاسماء والخبراء المهمين.

واشار الى قانون الاندية الرياضية الجديد فيه مرتكزات حقيقية تدعم الرياضة بالعراق، مشددا على ضرورة تحول الاندية الى شركات والتقليل من الاعتماد على الدولة.

وبين ان القانون الجديد سيفتح الهيئات العامة للجماهير لان الجمهور هو اساس الرياضة، مؤكدا عزمه الغاء اسم دوري المظاليم من خلال دعم دوريات الدرجة الاولى والثانية والثالثة.

ولفت بنيان الى ان هناك اجتماعا عقد مع الفيفا والاتحاد الاسيوي اليوم الاربعاء، عبر الدائرة المغلقة وتم التطرق على اهم اللجان المشكلة والخطة المزمع تنفيذها، لافتا الى ان هناك اشادة واسع من الاتحادين الدولي والاسيوي للخطوات التي اتخذتها اللجنة التطبيعية.

بدوره، اكد اللاعب الدولي السابق احمد راضي، ان هناك خفايا كثيرة بالرياضة قد تؤثر على الانتخابات المقبلة للاتحاد.

وقال راضي خلال البرنامج، ان طرح اسمه لحقيبة الشباب والرياضة سواء في الحكومة الجديدة او الحكومات السابقة جاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي فقط.

واضاف، ان هناك خفايا كثيرة بالرياضة قد تؤثر على الانتخابات المقبلة لاتحاد الكرة ، مؤكدا سعيه للعمل على ايصال نجم رياضي الى رئاسة اتحاد الكرة.

ولفت الى، ان هناك مشكلة في تنفيذ ما يطرح من مقترحات وقرارات لان المصالح الشخصية تكون السائدة.