وزير الثقافة يوعز بالمباشرة في إعادة إعمار مسرح الرشيد

ثقافة وفن
  • 23-04-2020, 11:21
+A -A
أوعز وزير الثقافة والسياحة والآثار عبد الأمير الحمداني خلال ترؤسه اجتماعاً طارئاً مع مجلس إدارة دائرة السينما والمسرح، اليوم الخميس،  بالمباشرة بإعادة إعمار مسرح الرشيد للإسهام في تنشيط الحركة الفنية والثقافية والمسرحية في العراق.
وقال الحمداني في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) إن  "مسرح الرشيد له أثر كبير في الذاكرة العراقية لما له من أهمية في الحركة المسرحية المعاصرة وتأثير كبير في تهيئة القدرات ودعم عطاء الأجيال من المسرحيين سواء من الرواد أو من الفنانين المعاصرين.
وأكد الحمداني "إذا كان يوجد شيء في العراق نفتخر به فهو المسرح والقصيدة والتشكيل فالمسرح بالعراق موجود منذ ظهور الحضارة العراقية بمختلف المدن القديمة حيث كانوا يرتدون فيه أقنعة من الفخار على حجم الوجة البشري لأداء وتمثيل ملحمة كلكامش والمعابد".
وبين الحمداني أن "بناية مسرح الرشيد حصل لها تخريب متعمد ومبرمج ضمن المشاريع التي تستهدف الثقافة العراقية سواء في مسارحها أو مواقعها الآثارية أو متاحفها أو معارضها"، لافتاً إلى أن "إعادة إعمار المسرح واجب ومهمة يجب أن يشارك بها الجميع ليس فقط دائرة السينما والمسرح ووزارة الثقافة وإنما جميع النخب الثقافي".
وتابع البيان أن "الاجتماع ناقش عدداً  من المقترحات والآليات اللازمة للشروع بتنفيذ إعادة إعمار مسرح الرشيد والتي كان أبرزها :توفير التخصيصات المالية للصرف على مشروع إعمار المسرح وتشكيل لجنة برئاسة مدير عام دائرة السينما والمسرح احمد حسن موسى وعضوية عدد من مديري الدائرة". 
وأشار إلى أن "الاجتماع تناول الاتفاق على أن يكون مجلس الإدارة بالمسرح الوطني المشرف المباشر على المشروع ومتابعة القسم الهندسي في مقر الوزارة، كما أقر استكمال باقي بناية دائرة السينما والمسرح تباعاً بعد استكمال إعمار مسرح الرشيد والانفتاح على الجهات الداعمة لتوفير التخصيصات المالية لذلك.