تكليف مدينة الطب بعملية الرصد الوبائي الاستباقي

محلي
  • 11-04-2020, 12:48
+A -A
أكد مدير عام مدينة الطب الدكتور حسن التميمي، أن وزارة الصحة كلفت مدينة الطب بعملية الرصد الوبائي الاستباقي.
وقال التميمي لوكالة الأنباء العراقية (واع) إن "وزارة الصحة بدأت تهاجم فيروس كورونا وكلفت مدينة الطب بعملية الرصد الوبائي الاستباقي"، لافتاً إلى أن "الفرق الصحية بدأت بالمناطق التي ظهرت فيها بعض الإصابات ،وهذا الأمر سيسهم بشكل كبير بتنظيم  قاعدة بيانات لدى وزارة الصحة لمعرفة الإصابات الحقيقية الموجودة".
وأضاف أن "مختبرات مدينة الطب أجرت إلى الآن بحدود 2800 فحص وبائي" مبيناً أن"هناك فرقاً صحية في الرصافة والكرخ وجميع المحافظات، تتسلم يومياً بحدود 500 إلى 600 مسحة من المناطق".
وأشار التميمي إلى أن الصين أرسلت أجهزة ومعدات تشخيصية إلى مركز الشفاء في مدينة الطب تضم جهازاً حلزونياً وأجهزة مفراس وأجهزة تنفس صناعي وعدداً وقائية، إضافة إلى المختبر المتكامل الذي تم نصبه سابقاً"، داعياً إلى "دعم القطاع الصحي من خلال إعادة النظر في واقع الموازنات المخصصة لوزارة الصحة وإنجاز المستشفيات المتلكئة في المحافظات".
وتابع أن"العراق اليوم لا يعاني من نقص في الأدوية والمستلزمات ،لكنه يحتاج إلى الأجهزة " مشيراً إلى أن "هناك تعاوناً مع الجانب الصيني للاستفادة من تجربتهم في التعامل مع هذا الفيروس".
وكانت وزارة الصحة قد اعلنت في وقت سابق، وصول الدفعة الثانية من المساعدات الطبية الصينية إلى العراق، فيما أشارت إلى أن هذه المساعدات ستزيد من القدرة العلاجية والتشخيصية لفيروس كورونا.
وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "هذه المساعدات تتضمن أجهزة طبية للتشخيص والعلاج، ومستلزمات الوقاية الشخصية ومستلزمات الفحص المختبري وأجهزة الفحص الحراري والفحص الإشعاعي وغيرها"، لافتاً إلى أن "هذه الأجهزة ستوزع حسب الأولوية بين مؤسسات وزارة الصحة المختلفة".
وأشار إلى أن "هذه الاجهزة ستسهم بتطوير القدرة العلاجية والتشخيصية لوزارة الصحة، لاسيما بعد حملة المسح الميداني التي أطلقتها لاكتشاف الحالات الخفية المصابة بفيروس كورونا".