القاهرة تحتضن معرضاً عراقياً للفن التشكيلي والخط العربي

بغداد- واع
افتتح المستشار الإعلامي في جامعة الدول العربية عصام البرام، معرض “بلاد الرافدين في عيون وادي النيل” لفنانين عراقيين اشتمل على لوحات مختلفة تنوعت بين الفن التشكيلي والخط العربي .
ونقل مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع) في القاهرة عن المستشار عصام البرام، قوله إن “المعرض يمثل انعطافة كبيرة في تكوين المشهد الثقافي للعراق ومصر، وهما نواة للأرث الحضاري على هذه الأرض”، مبينا ان” تسخير القلم والريشة في الرسم أو التشكيل، يمثلان مواجهة حقيقية للتحديات التي يعيشها العالم العربي”.
وأكد البرام أن “هذه المعارض تمثل جزءاً من القوة الناعمة للمبدعين الذين يسهمون بالوقوف بوجه المخططات التي تحاول النيل من أبناء الشعب العربي”.
من جهته، اعرب رئيس مجلس إدارة جمعية الجالية العراقية للتكافل والتنمية في القاهرة عمر السلطاني، عن ترحيبه بتنظيم المعرض على أرض الكنانة بعد الانتصارات الكبيرة التي تحققت ضد الإرهاب، مشيرا إلى أن “المعرض يبعث برسالة إلى الشعب المصري مفادها أن العراقيين يقاتلون، وفي الوقت نفسه يحملون القلم ويرسمون المشهد الثقافي بأنامل ذهبية، لاسيما وأن المعرض يعد الأول الذي يتم تنظيمه بشكل فردي للخطاط الحروفي جاسم حميد والفنان التشكيلي علاء عبدالله”.
وتضمن المعرض 20 لوحة في الخط العربي والتخطيط و 15 لوحة في مجال الفن التشكيلي الواقعي اختزلت موضوعات الحرب على الإرهاب وماقدمه العراقيون من تضحيات في سبيل تحقيق النصر والتكاتف الوطني في الدفاع عن العراق وحضارته ونسيجه الاجتماعي وقضايا أخرى تخص النازحين، كما عرضت اللوحات نماذج عن التراث الثقافي للعراق كالشناشيل البغدادية وأزقة المناطق الشعبية وأمثلة عن الحياة البسيطة للعراقيين.