تعاون ستراتيجي لتسريع وتطوير مشاريع الطاقة في العراق

بغداد-  واع

 دخل المصرف العراقي للتجارة في شراكة ستراتيجي مع بنك المشرق بدولة الإمارات العربية المتحدة وشركة جنرال إلكتريك، بهدف تسريع وتطوير مشاريع الطاقة في العراق.

وقال فيصل الهيمص رئيس مجلس إدارة المصرف العراقي للتجارة، بحسب بيان تلقت”واع” نسخة منه: “يعمل كل من المصرف العراقي للتجارة وشركة جنرال إلكتريك ضمن شراكة ناجحة وطويلة الأمد، كما أننا نحظى بعلاقة تجارية مميزة مع بنك المشرق”.

واضاف “يسلط الإنجاز الناجح لصفقة خور الزبير الضوء على الثقة المتبادلة بين جميع أطراف هذه الشراكة.. ونحن نتطلع إلى تطوير هذه العلاقة في المستقبل، ونعتقد بأن مثل هذه المشاريع يمكن أن تساهم بشكل كبير في تطوير البنية التحتية في بلدنا، خاصة في قطاع الطاقة الحساس جداً.”

من جانبه، قال ستيليوس كارافاسيليس، رئيس وحدة الشركات متعددة الجنسيات في بنك المشرق: “أبدت الحكومة العراقية رغبة قوية بتعزيز البنية التحتية للبلاد، ويهدف بنك المشرق في تعاونه الستراتيجي هذا إلى مساعدة العراق على تنفيذ تلك المشاريع الستراتيجية التي يحتاجها.. ونحن سعداء للغاية بتقديم دعمنا للحكومة العراقية من خلال تمويل محطة كهرباء خور الزبير، بالتعاون مع شركائنا في المصرف العراقي للتجارة وجنرال إلكتريك”.

بدوره، ذكر يوشيتو موراكامي، المدير المالي لشركة جنرال إلكتريك للطاقة لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا: “ان العراق اليوم على أعتاب تطورات غير مسبوقة.. ونحن نتطلع الى التعاون مع بنك المشرق، أحد البنوك الإقليمية الرائدة، والمصرف العراقي للتجارة وشركة جنرال إلكتريك، إلى شراكة مديدة وناجحة لدعم احتياجات الطاقة في البلاد.”

هذا ويلعب المصرف العراقي للتجارة دوراً رئيساً في تطبيق توجهات الحكومة العراقية لتعزيز البنية التحتية للطاقة، والاستجابة للطلب المتزايد، فقد أنجز المصرف وشركة جنرال إلكتريك بنجاح صفقة تتعلق بإعادة تأهيل محطة كهرباء خور الزبير، بقيمة بلغت 52 مليون يورو، تم تمويلها من قبل بنك المشرق بموجب هذه الشراكة.