الحديثي: اعادة ارتباط دوائر التربية والصحة بالوزارات جاء حسب قانون المحافظات غير المنتظمة باقليم

خاص -واع

 

اكد الدكتور سعد الحديثي المتحدث باسم المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء أن قرار مجلس شورى الدولة الخاص باعادة ارتباط دوائر التربية والصحة بالوزارات جاء حسب قانون المحافظات غير المنتظمة باقليم.

واوضح الحديثي في تصريح لوكالة الانباء العراقية (واع)،اليوم الجمعة، أن ” الرأي الذي  صدر عن مجلس شورى الدولة جاء ردا على استيضاح موقف من وزارتي التربية والصحة بشان تفسير فقرة في قانون التعديل الثالث لقانون المحافظات غير المنتظمة باقليم رقم 10 لسنة ٢٠١٨ وذلك لعدم ورود اسمي الوزارتين في اسماء الوزارات المشمولة بنقل  الصلاحيات”.

واضاف الحديثي” ان مجلس الدولة معني بتفسير القوانين ولكون محكمة القضاء الاداري التابعة للمجلس من اختصاصتها النظر في القضايا المختلف عليها بين الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة”.

مبينا أن ” رأي المجلس استند على فقرة في القانون المذكور تنص على قيام الوزارتين بتفويض صلاحياتهما الى المحافظات بناء على تعليمات يصدرها مجلس الوزراء”

واوضح الحديثي “ان التعديل نص على قيام الوزارتين بتفويض الصلاحيات فهذا يعني بالضرورة ان الصلاحيات ماتزال لدى الوزارتين بالمقابل رأي الهيأة التنسيقية للمحافظات هو ان عدم ورود اسمي الوزارتين ضمن اسماء الوزارت التي نص التعديل على نقل صلاحياتها لكون صلاحيتهما قد تم نقلهما بالفعل قبل صدور”