اليونسكو توافق مبدئيا على ادراج بابل ضمن لائحة التراث العالمي

بغداد- واع

اكدت وزارة الثقافة والسياحة والاثار اليوم الاحد، موافقة اللجنة التقنية الدولية على ادراج مدينة بابل الاثرية على لائحة التراث العالمي خلال مشاركة العراق في اجتماع الدورة ٤٢ للتراث العالمي في المنامة.

وذكر بيان للوزارة تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، ان “اللجنة الدولية للتراث العالمي قرأت تقرير الاهوار والمواقع الاثرية الثلاثة اور واريدو والوركاء التي بينت التزام العراق ووزارة الثقافة والسياحة والاثار في انشاء فرق ادارة المواقع ورفع تقارير المراقبة والمتابعة ووضع الاولويات وكذلك اعمال البعثات الاجنبية العاملة”.

واكد البيان “الموافقة المبدئية للجنة التقنية الدولية على ادراج مدينة بابل الاثرية على لائحة التراث العالمي، اثر ا اطلاعها على ملف بابل الذي أعدته الوزارة وارسلته الى اليونسكو”.

وتابع أن “فرق الصيانة باشرت بتاهيل عدد من المباني في مدينة بابل الاثرية وكذلك تأهيل طريق الزوار ووضع اللوحات التعريفية المناسبة لجميع الشواخص الاثرية في الموقع لتهيئة الموقع لزيارة خبراء التقييم في تشرين الاول ٢٠١٨”.

وتعقد اليونسكو سنويا اجتماعاتها الرئيسة للنظر في طلبات الدول في تسجيل مواقعها على اللائحة الدولية للتراث العالمي وتنظر كذلك في تقارير الدول السنوية للمواقع التي اكتمل تسجيلها سابقا لبيان التزام الدول الاطراف بتنفيذ خطط الادارة لهذه المواقع.

يذكر ان العراق يمتلك سبعة مواقع على لائحة التراث العالمي وهي (الحضر- أشور- سامراء- قلعة اربيل- اور واريدو والوركاء)، وتتطلع وزارة الثقافة والسياحة والاثار، ضمن خطتها للعمل على ادراج موقع سنويا حال توفر الامكانات المطلوبة.