لأول مرة.. أطباء عراقيون ينجحون بإجراء عملية تصنيع قصبة هوائية

بغداد – واع

نجح فريق طبي متخصص بمستشفى ابن النفيس التابع لدائرة صحة الرصافة في بغداد باجراء عملية جراحية نادرة ومعقدة هي الاولى من نوعها في العراق تطلبت تصنيع قصبة هوائية لمريض يعاني من ورم.

ونقل بيان عن رئيس الفريق الطبي الدكتور عقيل سلمان قوله ان “العملية نادرة ودقيقة تضمنت تصنيع قصبة هوائية جديدة لمريض من اهالي كربلاء بعمر (11) عام كان يعاني من ورم كبير اسفل القصبة الهوائية ممتد الى القصبة اليمنى، مما سبب له في انسداد بالمجرى التنفسي كاد ان يفقده حياته”.

وأوضح سلمان ان “العملية هي الاولى من نوعها في العراق اذ تم ازالة الورم بنجاح من مؤخرة القصبة الهوائية عن طريق رفع اسفل القصبة الهوائية والقصيبة الهوائية اليسرى واليمنى، وتصنيع قصبة وقصيبات يمنى ويسرى بديلة عنها”، لافتا الى ان “هذا النوع يصنف على انه من العمليات الجراحية الصعبة والتي تحتاج الى كفاءة ودقة عالية من قبل ملاكات جراحية متمرسة”.

يذكر ان مستشفى ابن النفيس هو احد الصروح العلمية والطبية المهمة التي يشار لها بالبنان، حيث سجل نجاح العديد من العمليات المعقدة والنادرة بفضل خبرة وكفاءة ملاكاته الطبية الى جانب توفر الاجهزة الطبية الحديثة والمتطورة ومن مناشى عالمية رصينة.