بريطانيا تعرب للسعودية عن “قلقها العميق” حيال الوضع الانساني في اليمن

متابعة- واع

اعلن الناطق باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، عن قلق الاخيرة ” العميق بشأن الوضع الانساني” في اليمن، مؤكدا ان ذلك سينقل خلال زيارة لولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان التي تبدأ  اليوم الاربعاء للمملكة المتحدة.

وتأتي تصريحات الناطق باسم ماي بينما تستقبل بريطانيا  اليوم ولي العهد السعودي في زيارة تستمر ثلاثة أيام، وقالت الحكومة البريطانية انها “ستدشن مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية”.

وقال الناطق ان ماي “ستطلع على الخطوات التي اتخذتها السعودية مؤخرا لمعالجة الازمة لكنها ستشدد على أهمية ايصال الساعدات الانسانية والسلع التجارية بشكل كامل وبلا قيود، بما في ذلك عبر المرافىء”.

واضاف ان رئيسة الوزراء البريطانية “ستكرر ايضا الجدية التي تنظر فيها الى المعلومات عن انتهاكات مخالفة للقانون الانساني الدولي وستشدد على ضرورة التحقيق فيها بدقة ووضوح”.

 

وقال الناطق ان رئيسة الوزراء “ستشدد بشكل واضح على الحاجة الملحة لتحقيق تقدم على المسار السياسي  لانهاء النزاع والمعاناة الانسانية في اليمن”.

وسيتناول الامير محمد بن سلمان الغداء  اليوم الاربعاء مع ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية في قصر بكنغهام، قبل ان يستضيفه ولي العهد البريطاني الامير تشارلز على العشاء بحضور الامير وليام.

وسيفتتح الامير محمد مع ماي الاجتماع العاشر للشراكة الاستراتيجية البريطانية السعودية في مقر رئيسة الحكومة.

وستنظم مجموعة “اوقفوا الحرب” تجمعا امام مقر الحكومة البريطانية الاربعاء لادانة “القصف الوحشي وغير المشروع” في اليمن ودعم لندن للرياض.

كما ستقوم منظمة “سيف ذي تشيلدرن” غير الحكومية بتنظيم احتجاج على الحرب في اليمن بوضع تمثال بحجم طفل امام مقر البرلمان “لجلب الانتباه الى العنف الذي تغذيه جزئيا قنابل بريطانية الصنع”.

واوقعت المعارك بين القوات الحكومية المدعومة خصوصا من السعودية والامارات من جهة والحوثيين من جهة اخرى، نحو عشرة آلاف قتيل وأوصلت اليمن الى حافة المجاعة بعد ثلاث سنوات من الحرب الاهلية.

المصدر: فرانس برس