الثقافة تفتتح ثلاث ورش فنية حديثة لمعمل المصاهر الفنية

بغداد- واع
بحضور رئيسة لجنة الثقافة والإعلام النيابية ميسون الدملوجي ، افتتح وزير الثقافة والسياحة والاثار فرياد رواندزي ’الأحد’ المعمل الخاص بقسم المصاهر الفنية التابع لدائرة الفنون العامة في منطقة الشيخ عمر، بعد أن تم تأهيله وتجهيزه بأحدث الأفران والمعدات.
حيث
بيان للوزارة اكد ان المعمل الذي أنجز يحتوي على أجهزة النحت والتكبير وهي أجهزة حديثة تعمل بالحاسوب ضمن بيانات تدخل إليها وباستطاعتها تنفيذ أعمال نحتية بمادة (ستايرو بور) ثم تحول إلى المادة المراد تنفيذها.

واوضح انه يمكن لهذه الأجهزة أن تكبر أعمال بأحجام كبيرة حسب البرنامج الموجه إلى الجهاز، بالإضافة إلى جهاز (سكنر) يؤخذ للإعمال المراد تنفيذها فيأخذ صورة وينفذها الجهازعملاً نحتياً ، مشيرا الى انه يحتوي ايضا على جهاز صناعة الميداليات والأوسمة الذي سيتيح فرصة للفنانين والمصممين بتنفيذ تصاميمهم بالمادة التي يرونها مناسبة بدلاً من استيرادها وتنفيذها في الخارج.

 

من جهته قال المسؤول الاعلامي للوزارة وسام لوكالة الانباء العراقية(واع) : ان المشروع يضم قاعة لسباكة المعادن مجهزة بأجهزة حديثة وافران عملاقة يمكن أن تستخدم للسباكة والخزف بارتفاع 2,5 م وعرض 2م وعمق 3م ، تعمل كهربائياً وضمن برنامج زمني محدد بلوحات لذلك الغرض ، فضلا عن وجود فرن كهربائي يعمل بطريقة الحث أمريكي المنشأ لغرض إذابة المعادن يتسع ل 750 كغم  يعمل بدون دخان وأبخرة وكرينات جسرية تحمل المعدن داخل هذه القاعة التي تعمل تدار من قبل كوادر فنية متخصصة.

وتابع ان ، المشروع يوفر للفنانين بمشاريعهم الفنية فرصة العمل بهذه المكننة الحديثة واستغلال الوقت والتقنية الحديثة ، كما إن هذا المكان سيكون أمامهم لغرض الاطلاع وتنفيذ مشاريعهم كما يمكن للمعمل توفير فرصة لأصحاب الأفكار الصناعية لاستخدام هذه الأجهزة لصناعة ديكورات مسرحية وتصاميم للمهرجانات من المعادن والفلين أو أي مادة يرغبون فيها.

 

هذا وتم الافتتاح بحضور رئيسة لجنة الثقافة والإعلام النيابية ميسون الدملوجي ومدير عام دائرة الفنون العامة الدكتور شفيق المهدي ومدير عام دائرة قصر المؤتمرات محمود اسود ومدير قسم المصاهر الفنية الفنان والنحات طه وهيب وعدد من مدراء أقسام الوزارة، وعدد من الفنانين ووسائل الإعلام.