لجنة الشؤون الاقتصادية توافق على تمويل مشروع كاسر الأمواج لميناء الفاو

 

بغداد – واع

قررت لجنة الشؤون الاقتصادية الوزارية  برئاسة وزير التخطيط الدكتور سلمان الجميلي ، الموافقة على آلية  تمويل مشروع  كاسر الامواج الغربي لميناء الفاو الكبير لأنه من المشاريع  الاستراتيجية المهمة .. وتوجيه الوزارات ذات العلاقة بمعالجة المشكلات والمعوقات التي تواجه استكمال تنفيذ المشروع.

وذكر بيان صحفي عن لجنة الشؤون الاقتصادية الوزارية تلقت وكالة الأنباء العراقية (واع) نسخة منه انها اتخذت عددا من القرارات خلال جلستها الثانية، التي  ضيفت خلالها وزير النقل كاظم فنجان الحمامي والملاك المتقدم في الوزارة ، فضلا عن مدير العام لمصرف الرشيد والمدير العام للشركة العامة لتصنيع الحبوب ، وبحضور اعضائها وزيري الصناعة والزراعة ومحافظ البنك المركزي العراقي ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار والمستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء ورئيس الدائرة القانونية في مكتب رئيس الوزراء ووكيلي وزارتي المالية  والتجارة .

واضاف البيان ان اللجنة قررت السماح لدور النشر العراقية ومؤلفي الكتب في العراق  بتصدير مطبوعاتهم من دون الحصول  على اجازة التصدير .. كما قررت اللجنة الموافقة على قيام  الشركتين العامتين لتصنيع وتجارة الحبوب في وزارة التجارة باستيراد الحنطة  لحساب المطاحن الاهلية لانتاج الطحين الصفر  على وفق الية تعد من قبل الشركتين بالتنسيق  مع اصحاب المطاحن شريطة  ضمان عدم تسرب  الحنطة  المستوردة إلى منافذ  التسويق  بالتنسيق مع وزارة الزراعة  على ان تتم مراجعة التجربة  كل ستة اشهر . مبينا ان القرار  يهدف إلى دعم القطاع الخاص وتوفير الامن الغذائي  للمواطن والنهوض  بواقع السياسة الاقتصادية السليمة وتوفير العملة الاجنبية  وتشغيل الايدي العاملة . 
وذكر البيان ان لجنة الشؤون الاقتصادية  قررت  تبني سياسة دعم  الصناعة  الوطنية وتشغيل العمالة  المحلية بتشجيع  الصادرات  من خلال السماح  بتصدير   عدد من المواد تشمل (الحصى  ، الجلمود ، الحجر المكسرة ، وكذلك القير  والرمل )، مع حث  القطاع الخاص على تصدير التمور المصنعة  والمعبئة وتأسيس شركات منافسة لتصدير  التمور وتشجيع الصناعات الغذائية .. مضيفا ، ان اللجنة قررت ايضا الموافقة  على استكمال  مبنى مستشفى النعمان في الاعظمية بهدف الارتقاء بالخدمات الطبية  المقدمة للمواطنين وتطوير الواقع الصحي في العاصمة  وتدريب الاطباء .