الزراعة تؤكد سيطرتها على الاصابة بمرض انفلونزا الطيور في ديالى وبابل

 

بغداد – واع

أعلنت وزارة الزراعة ، الأربعاء، ان الإصابة بمرض انفلونزا الطيور حدثت في بؤرتين فقط هما ديالى وبابل، مؤكدة السيطرة التامة على البؤرتين ، مشيرة إلى ان الإصابات البشرية التي ظهرت في مناطق معينة ليس لها علاقة بانفلونزا الطيور.

وذكربيان صادر عن النطق الرسمي للوزارة حميد النايف وتسلمت وكالة الانباء العراقية (واع) نسخة منه ان” الاصابة بمرض انفلونزا الطيور حدثت في بؤرتين فقط  في محافظتي ديالى وبابل وتمت  السيطرة على البؤرة المصابة في  ديالى بشكل كامل وبجهود الملاكات البيطرية في  دائرة البيطرة احدى تشكيلات وزارة الزراعة والجهات الساندة  وذلك من خلال عملية الحجر الصحي  البيطري   وتطبيق  قانون منظمة الصحة الحيوانية”.

وأضاف النايف ان” البؤرة الثانية كانت في محافظة بابل، منطقة ابو غرق حيث تم اتخاذ جميع الاجراءات و التي افضت الى تطويق البؤرة المصابة و ائتلاف جميع  الدجاج المصاب والسيطرة بشكل كامل على المرض”، مبينا ان” اللجنة الطبية المختصة مارست  عملية الاحتواء والسيطرة على البؤرة المصابة مع تقييد حركة الدواجن وفق المسافات القانونية وفرض عملية الحجر البيطري على المحافظة لمدة   ٢١ يوما على المحافظة و٩٠ يوما على البؤرة من اجل السيطرة الكاملة والحد من انتشار هذا  الوباء الى مناطق أخرى”.

وتابع النايف ان” للوقت القياسي الذي تحركت به دائرة البيطرة وملاكاتها كان له الاثر الفعال في تطويق البؤرة المصابة والسيطرة عليها بشكل كامل نافيا وجود أية اصابات بين المواطنين، فضلا عن عدم ظهور اصابات في مناطق اخرى من العراق”، مؤكدا ان” ماظهر من اصابات في مناطق معينة من البلاد بانها اصابات بشرية ليس لها علاقة بانفلونزا الطيور”. داعيا وسائل الاعلام إلى عدم الترويج للاشاعات التي تؤثر سلبا على حياة  المواطنين، مطمئنا  جميع المواطنين بعدم تصديق مايثار بشأن هذا الموضوع”.